أهم النصائح التي يجب التركيز عليها عند إنشاء مساحة تجارية مزدهرة
إنه من الضروري إنشاء مساحة تحاكي صورة العلامة التجارية للشركة، والفشل في ذلك له عواقب وخيمة على صورة الشركة. ستساعدك شركة مايسترو كولور على فهم سبب احتياجك لهذه النصائح لجعل منطقتك عملية وممتعة من الناحية الجمالية. هذه النصائح هي:
– المواد
– تخطيط المساحة
– الألوان
– الإكسسوارات
– الإضاءة
– فنون
– الأثاث
ولذلك، عندما يتم دمج هذه المكونات في منظورها الصحيح، فإنها تعزز إنتاجية المساحة التجارية وتضفي لمسة جمالية على صورة علامتك التجارية. ومن المفترض أن النوع الصحيح من المواد، ودمج المساحة الواسعة، ومزيج الألوان الصحيح، واستخدام الزخارف المضافة، والإضاءة المناسبة والفعالة، والاختيار المناسب للأعمال الفنية، والنوع الصحيح من الأثاث، كل ذلك يمكن أن يضيف إلى تشكيل مساحة تعكس بدقة مشروعك التجاري.
ستؤدي التغييرات إلى زيادة الملمس أو عرض التنوع أو توصيل رسالة ما. على سبيل المثال، تخيل أن هناك مطعمًا نباتيًا، وهذا المطعم بالذات يحتاج إلى خدمة مصمم داخلي لتصميم مساحة تمثل الشركة؛ فلن تتوقع أن تجد صورًا للحوم والحيوانات معلقة في المطعم. يعتقد مايسترو كولور أنه مع مثل هذه الرسومات، يمكنك إدخال ألوان مثل الأخضر ودمج المواد، بما في ذلك النباتات، لإظهار الطابع الطبيعي. وسواء كان المطعم تجارياً أو مقيماً، فإن الإضاءة ضرورية في مساحتك أو المبنى. يمكن دمج الفن فقط إذا كان يتناسب مع جمالية المساحة التجارية؛ فقد يعتقد الناس أن الفن لا يزال مصدر إزعاج في وسط مساحة مكتبية، ولكن ثبت أنه يساعد في تخفيف التوتر؛ فقد أشارت دراسة أجريت في عام 2011 إلى أنه بمجرد وجود الفن في أرجاء المكتب ارتفعت ”استجابة المجموعة للفرح“ بنسبة 10%. وقد ساهم الفن أيضاً في زيادة الإنتاجية عند تطبيقه في مساحة العمل. يمكن شراء الأثاث بطريقة تساعد بشكل فعال في تنظيم انفتاح مساحات مكتبية محددة، على سبيل المثال، وضع الأثاث في مناطق العمل المفتوحة للمساعدة في زيادة استخدام المساحة وإنتاجية العمل.
كيف يمكن للتصميم الداخلي المبتكر أن يوفر مساحة عمل إبداعية ومرنة
شهدت بيئة العمل في منطقة الخليج، وخاصة في دبي، تحولاً كبيراً بسبب الطبيعة المتغيرة لديناميكيات العمل. حيث تعطي المكاتب الآن الأولوية للمرونة والإبداع والإنتاجية في المساحات الجديدة المصممة لتعزيز الصداقة الحميمة والفعالية. يعد هذا التحول في صناعة التصميم الداخلي دليلاً على الإمكانات الملهمة للتصميم المبتكر.
تتعارض استراتيجية مكان العمل المقترحة مع مفهوم مساحة العمل المرنة حيث أن كل منطقة فريدة من نوعها وتتطلب تخطيطاً دقيقاً لتصبح مريحة مع أنماط العمل المختلفة. لا يزال البعض يستخدم حجرات مكتبية صغيرة للعمل الفردي، بينما يحتاج البعض الآخر إلى مساحة للتفكير الخالص أيضاً. والآن، دعونا نزيد من تحسين مفهوم الأسلوب المبتكر فيما يتعلق بالأثاث في مساحة العمل. إذن، كانت المرونة أحد الخيارات، ولكن دعونا نفكر فيما يعنيه ذلك بالنسبة للأثاث. في ضوء ذلك، يتأثر الأثاث أيضًا بالتغيير في بيئة مساحة العمل لأنه يُستخدم في مساحة المكتب. والآن، أصبحت ترتيبات الجلوس الصديقة للبيئة والتي تشمل الكراسي المتحركة التي يمكن تحريكها أو تعديلها أو حتى المكاتب التي يمكن أن تتحول إلى محطات جلوس للموظفين في حال فضلوا الجلوس أو أخذ قسط من الراحة والاسترخاء إما باستخدام الكراسي أو الأرائك أو حتى أكياس الفول التي يمكن وضعها في مساحة العمل. لا يجب أن تكون الكراسي قادرة على الحركة فحسب، بل إن الحصول على ألواح بيضاء قابلة للنقل يمكن أن يساعد أيضاً في تعزيز التعاون في العمل.
أفكار التصميم التي تحتاج إلى البحث عنها عند إنشاء مساحتك التجارية
سواءً كان لديك مطعم أو متجر بيع بالتجزئة أو مساحة مكتبية، ستوجهك هذه النصائح العامة في بدء تصميماتك الداخلية التجارية.
- اختر سمة مناسبة.
إن اختيار السمة المناسبة لمساحتك التجارية لا يتعلق فقط بالجماليات، بل يتعلق أيضاً بالتوافق مع هوية علامتك التجارية. لقد أخطأت العديد من الشركات في اختيار السمة دون النظر في تأثيرها على التصميم الداخلي، مما أدى إلى عدم التوافق. من خلال فهم أهمية هذا القرار، يمكنك أن تشعر بالثقة في اختيارك وانعكاسه على علامتك التجارية.
- تبنَّ تصاميم الجدران المثيرة للاهتمام.
من المُلهم دائماً أن يكون لديك ولو جدار واحد يحمل رسومات على الجدران، والتي تنقل نوع الرسالة التي يقدمها العمل ويمكن أن تجذب الكثير من الحركة. حسنًا، أين البريق بدون ألوان هنا؟ من المستحيل أن يكون لديك حائط مميز دون استخدام الألوان، وقد يمثل هذا الحائط دور الأعمال التجارية. باستخدام الألوان التي تعبر عن صورة الشركات هنا، من السهل ابتكار لوحة جدارية.
- اجلب العناصر الخارجية إلى الداخل.
إن وجود بعض الأواني ذات المساحات الخضراء هنا وهناك لن يفي بالغرض؛ فالترتيب المناسب والاستخدام الفعال للنباتات الخضراء سيحول المكعبات ويجعلها مميزة. لا ينطبق مصطلح ”في الهواء الطلق“ على النباتات الخضراء والنباتات فحسب، بل ينطبق أيضًا على اللمسات الأخرى مثل الحجر والخشب والطين. عندما يتعلق الأمر بالتصميم، يمكن تضمين هذه المواد لتعزيز مظهر المكان بشكل أكثر أناقة أو حتى مظهره المريح.
- منزلك بعيداً عن المنزل.
عادة ما توصف بيئات المكاتب بأنها ”باردة“ و”عقيمة“. على الرغم من أن هذا الأمر قد اتضح في السنوات القليلة الماضية، إلا أنه لم يفت الأوان بعد لإدخال المزيد من الراحة في مكان عملك؛ حيث إن تضمين عناصر التصميم المنزلي مثل الكراسي المفرطة في الحشو، والمطبوعات الفنية الدافئة قد يجعل الموظفين يشعرون بالأمان والراحة في الأماكن التي يقضون فيها جزءًا كبيرًا من وقتهم في العمل.
- تحسين الصحة مع المساحات الخارجية الطبيعية.
يمكن للهواء النقي أن يقلل بسهولة من القلق والتوتر الذي قد يعاني منه الموظفون في مرحلة ما. يمكن للمساحات الخارجية أن تزيد من الإبداع والإنتاجية وتوفر فوائد للصحة النفسية للموظفين. الفائدة الأخرى المحتملة الأخرى لإنشاء مساحة خارجية هي أنها تعزز أيضاً ثقافة إيجابية في مكان العمل وتؤدي إلى فرص العمل الجماعي والتواصل الاجتماعي.
استراتيجيات التصميم المبتكرة للمساحات التجارية في دبي
من المهم أن نلاحظ أنه عند إنشاء مساحات تجارية ناجحة في دبي، يجب على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار الوظائف والجماليات والاستدامة والتكامل التكنولوجي. على سبيل المثال، أصبح دبي مول، باستخدامه المبتكر للمساحة ودمج التكنولوجيا، مثالاً بارزاً على المساحات التجارية المزدهرة في المدينة. تقدم شركة مايسترو كولور أيضاً خدمات التجديد، وهذا سيقلل من الوقت الضائع في البحث عن تصميم داخلي ومهندس معماري منفصل، فلماذا لا تدمج الاثنين معاً وتحقق رؤيتك.
التصميم الوظيفي ليس مجرد تفضيل؛ بل هو ضرورة، خاصةً في مدينة مثل دبي، حيث الأعمال التجارية دائمة التغير والتوسع. من بين الأشياء الرئيسية التي يجب مراعاتها في التصميم استخدام المساحة، وتخطيط الأثاث، والتدفق الداخلي، مما سيتيح للتصميم أن يكون مرناً بما يكفي لهذه التغييرات.
يُعتبر مفهوم الجاذبية الجمالية في التجهيزات التجارية في دبي فاخراً ومبتكراً – وهذا ما تعنيه صورة العلامة التجارية لدبي بشكل أساسي. ولإعطاء انطباع بالتطور والبيئة المعاصرة، يجب أن يستلزم ذلك عناصر مثل الأثاث الأنيق والقواطع الزجاجية وأحدث التقنيات.
لطالما اهتمت دبي بالاستدامة. وبحلول عام 2030، تتم الدعوة إلى الانتقال إلى أنظمة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. لا يزال بإمكان المواد الصديقة للبيئة الحفاظ على جماليات الغرف التجارية. يمكن استخدام المصابيح الكهربائية التي تستهلك طاقة أقل أثناء التصميم الداخلي. لا يزال بإمكان المواد الصديقة للبيئة الحفاظ على المظهر الجمالي للغرف التجارية. يمكن دمج الإضاءة الموفرة للطاقة في التصميم الداخلي.
يبحث مصممو الديكور الداخلي عن طرق لتضمين التصاميم التكنولوجية في أعمالهم نظراً لتطور التكنولوجيا بشكل كبير. ومن الأمثلة على هذه التصاميم أنظمة الإضاءة الذكية وأنظمة التحكم في التكييف وغيرها.
من خلال تبني هذه الاستراتيجيات – المرونة والتكامل الخارجي المدروس والتكنولوجيا المتطورة – تتجاوز المساحات التجارية في دبي مجرد الأداء الوظيفي. فهي تصبح بيئات ديناميكية تتناغم مع هويات العلامات التجارية. إنها تعزز الإبداع. كما يتم تعزيز الإنتاجية والشعور بالانتماء للمجتمع بالنسبة للقاطنين. يضمن هذا النهج الاستشرافي بقاء المشهد التجاري في دبي في طليعة الاتجاهات العالمية. يجذب الشركات. كما تجذب الموهوبين وأصحاب الخبرات العملية الملهمة حقاً إلى المنطقة.